السبت، 20 يوليو، 2013

أهم الأغذية للعناية بالشعر في رمضان


سيحلّ شهر رمضان لهذا العام قريباً، ومن المعروف أن الصوم مفيد جداً لجسم الإنسان وخصوصاً المرأة، حيث ينتظم غذاءه في ساعات معينة ويتخلص من السموم الموجودة فيه ليساعده على القيام بوظائفه بشكل طبيعي وسليم، إلا أن اتباع نظام غذائي خاطئ يعود بالضرر على صحة المرأة وبالتالي على جمالها وشعرها.

وأهم ما تتساءل عنه العديد من النساء هو كيفية العناية بالشعر في رمضان وما هي الأغذية والطرق التي تساعد على ذلك ؟!

إن إغفالكِ سيّدتي لطبيعة وجبات الإفطار في شهر رمضان له تأثير على صحة شعرك، فمثلاً تناولك للوجبات الجاهزة أو الأطعمة المليئة بالسكر والدهون والزيوت، وعدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل خصوصاً أن شهر رمضان يتزامن مع فصل الصيف سينعكس ذلك سلباً على شعركِ خصوصاً، بحيث يُصبح متقصفاً وجافاً وباهتاً.

لذا ينصح الكثير من الخبراء بالتركيز على مجموعة معينة من الأغذية لضمان العناية بالشعر في رمضان بطريقة سليمة، بحيث يتوزع تناول هذه الأغذية بين وجبتي الفطور والسحور.

وفي القائمة التالية توضيع لأهم أغذية العناية بالشعر في رمضان التي يجب تناولها وأخرى يجب تقليل نسبتها:

- شرب الماء: يجب شرب كميات وفيرة من الماء من وقت الإفطار إلى وقت السحور تدريجياً وعلى دفعات لتسهيل عملية الهضم، ولأن السلطة تحتوي على كمية لا بأس بها من السوائل بالإضافة إلى الخضروات المفيدة التي تحتوي على الألياف لا بدّ من تناولها بشكل يومي، حيّث تساعد على وصول السوائل اللازمة للشعر.

- العصائر المحلّاه الصناعية: يجب الابتعاد نهائياً عن شرب العصائر الصناعية المحلاة والمشروبات الغازية والمضافة إليها نكهات، وإستبدالها بالمشروبات الطبيعية ولا سيّما المشروبات الرمضانية المتعارف عليها مثل؛ قمر الدين والتمر الهندي.

- منتجات الألبان: يجب أن تحتوى وجبة السحور خاصةً على منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم المختلفة، لكونها أهم مصدر للكالسيوم بالإضافة إلى احتوائها على معادن الحديد والبوتاسيوم والفيتامينات الممّة مثل فيتامين "أ، ب، سي، إلخ .." والتي بدورها تساهد على صحة الشعر وحيويته ولمعانه وتقلّل من نسبة تساقطه.

- الخضراوات الداكنة "الخضراء أو الورقية": إن تناول الخضراوات في رمضان أمر ضروري جداً حتى يساعد الجسم في عملية الهضم، وتعتبر الخضروات داكنة اللون مثل؛ الملوخية والسبانخ والجرجير والبروكلي من أهم المواد الغذائية التي تساعد فروة الرأس على إفراز الدهون الطبيعية، وتمدّها بالحديد والكالسيوم، وتعمل على علاج ضعف الشعر وجفافه.

- الحلويات: ينصح خبراء التجميل والعناية بالشعر بالتقليل من تناول الحلويات التي تحتوي نسبة سكريات عالية مثل القطايف والبسبوسة، وذلك لأنها تؤثر على الشعر.

سيّدتي لأن العناية بالشعر في رمضان إحدى أهم الهواجس لديّك لا بدّ لكِ من اتباع النصائح السابقة لما لها من فوائد تعود على صحة الجسد وسلامة الشعر، مع ضمان إمداد الجسم بالمواد الغذائية الأساسية اللازمة.

الأربعاء، 17 يوليو، 2013

رسمياً : برشلونة يعلن عن رقم نيمار



أعلن فريق برشلونة الاسباني ، امس الاربعاء ، عن رقم البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي سيرتديه بداية من الموسم المقبل.

وسيرتدي نيمار الرقم 11 مع برشلونة بدلاً من تياغو الكانتارا ، فيما سيرتدي الاسباني بيدرو رودريغيز الرقم 7 .



شاهد ماذا فعل نيمار بصديق ميسي "لوجانو " 

https://www.youtube.com/watch?v=cVQxDFumpeA


مهارات نيمار - اجمل لحظات نيمار في سانتوس 

https://www.youtube.com/watch?v=iPK0FKcJy7A



مراسم تقديم نيمار فى برشلونة وفاصل مهاري رائع - رأي عصام الشوالي في نيمار

https://www.youtube.com/watch?v=ZZwEOPPURBs




الثلاثاء، 16 يوليو، 2013

حافظ على تركيزك في رمضان


نحن الآن في شهر مبارك وهو شهر رمضان الذي فرض فيه على المسلمين الصيام من الفجر وحتى المغرب. والصيام يؤثر على كل منا بأشكال مختلفة فهناك من يستطيع التعامل مع الصيام بشكل عادي وهناك من يفقد قواه بسرعة قبل وصول النهار لمنتصفه وهذا يعتمد في الغالب على النظام الغذائي الذي تتبعه.

في القرن التاسع عشر أعلن أحد الأطباء الروس أن الصوم لا يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي كما ندعي من العصبية وسوء المزاج بل أن بعض المستشفيات الأمريكية إتخذت من الصيام علاجًا لمرضى الإضطرابات المعدية والمعوية والإستسقاء وبعض إلتهابات الجهاز الهضمي . فهو يريح الجسم ويعطيه الفرصة للإسترخاء. أسباب فقدان التركيز: يشعر البعض في أول أيام الصيام ببعض الصداع الخفيف وقلة في التركيز والسبب في ذلك قد يكون نقص نسبة السكر في الدم نتيجة التوقف عن تناول الأطعمة ولكن سرعان ما تعتاد الوصلات العصبية على هذه النسبة المعتادة من السكر وتبدأ في التأقلم معها مما يعطي الجسم الكثير من الإستقرار والراحة خلال اليوم فيما بعد العلاج:

1. هو في إتباع نظام غذائي ملئ بالخضر والفاكهة والتقليل قدر الإمكان من الدهون المركبة والوجبات الدسمة التي تزيد من الخمول والكسل.

2. وينصح أحد الأطباء بتناول سبع تمرات أثناء وجبة السحور وإن كنت تتبعين الحمية للتقليل من وزنك يمكنك الإعتماد على التمرات فقط في السحور فهو مهدئ للأعصاب ويساعد على رفع التركيز كما انه يعوض نسبة الحديد التي يحتاجها الجسم لتعويض نقص التركيز أثناء النهار

3. من الأفضل أن تبدأ إفطارك بمشروب سكري مثل الحليب مع التمر أو كوب من عصير قمر الدين وهو أحد العصائر المفضلة في الشهر الكريم

4. ومن الأفضل ألا تسرع في تناول وجبة الإفطار كاملة مكتملة قبل صلاة العشاء والتراويح بل يجب عليك تناول بعض اللقيمات الخفيفة حتى لا تصدم المعدة بكمية كبيرة من الطعام فيحدث عسر الهضم ومنها إلى الخمول والكسل.

5. يجب أن يحتوي سحورك على الكثير من الألياف حتى تقلل من شعورك المزعج الجوع فيجب أن يحتوي سحورك على بعض من الفول مع الليمون والكمون وزيت الزيتون كما يجب ان يحتوي على الزبادي والخيار أو الطماطم

6. إن وجدت أن تركيزك قد بدأ يضعف بشكل كبير خذ فقط قسطًا خفيفًا من الراحة يتبعها بعض الوقت في قراءة القرآن أو أي كتاب آخر تفضله

التحدث مع النفس: يجب ألا تحدث نفسك دومًا بالصيام وتربطه فقدان تركيزك حيث يجب أن تتحلى بالإرادة القوية في مواجهة نفسك. فلا تربط رغبتك في الكسل بالصيام ويجب أن تنفذ ما حددته في خطة يومك وترتب وقتك بشكل مميز حتى تستطيع إستغلال الوقت في يوم رمضان بالشكل الأمثل

الجمعة، 12 يوليو، 2013

أسباب الصداع خلال الصيام


تختلف أنواع الصداع، كما تختلف شدة نوباته بين ألم خفيف، وألم معتدل، إلى إحساس بألم شديد، ويشعر المصاب بالألم في الجبهه أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس، ويصنف الصداع كصداع عضوي وآخر غير عضوي، كما تختلف المسببات التي تفجر نوبات الصداع، فما هي هذه الأسباب وما علاقتها بالصيام؟
- صداع العطش والكافيين: أكدت الدراسات أن المعتادين على شرب القهوة والشاي يحدث عندهم لدى الصيام انقطاع مفاجئ عن هذه المشروبات مما يقلل مستوى الكافيين في الدم، وبالتالي الشعور بالصداع ولتجنب هذه المشكلة يمكن إضافة الحبهان الذي يبطئ مفعول الكافيين في الجسم والإقلال من هذه المنبهات بالتدريج قبل رمضان، وأضاف أن فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه يسبب الجفاف في الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة والتعرق في صيف رمضان يصيب الإنسان بصداع العطش، وللوقاية منه يجب تناول السوائل بوفرة بعد الإفطار.

- التدخين: يعد أحد أسباب إصابة الصائم بالصداع في رمضان، وذلك لانخفاض نسبة النيكوتين بالدم، كما أن التوتر يزيد من معدلات الإصابة بالصداع.

- حساسية الأنف:مرضى حساسية الأنف والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة ترتفع لديهم فرص الشعور بالصداع الشديد، فيما يشعر مرضى الأنيميا كذلك بالصداع، نتيجة نقص الحديد، الذي يسبب نقص الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى أجهزة الجسم والمخ .

- السحور والإفطار: لتجنب الصداع الناتج عن انخفاض نسبة السكر في الدم يفضل تأخير السحور والتبكير بالإفطار، وتناول التمر في الإفطار، حيث أن للتمر أربعين فائدة غذائية وهو غني بالجلوكوز الذي يعد من السكريات سريعة المفعول التي تعالج الصداع وتوفر طاقة فورية في الجسم في أقل من 20 دقيقة، حيث لايتطلب امتصاصها عمليات هضم معقدة.

الثلاثاء، 9 يوليو، 2013

نتائج التوجيهي 2013 فلسطين - غزة والضفة



قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية اليوم الاثنين، ان نتائج التوجيهي سوف تعلن قبل عيد الفطر في غزة والضفة المحتلة.
وانتهى قرابة 89 الف طالب وطالبة من تقديم امتحانات الثانوية العامة اليوم الاثنين.
وقال جهاد زكارنة الوكيل المساعد لوزارة التربية والتعليم العالي ان الامتحانات هذا العام سارت بشكل ممتاز، وتختلف عن غيرها من السنوات من حيث الهدوء والالتزام والرضى من قبل الطلبة والمراقبين، شاكرا جميع من ساهم في نجاح الامتحان لهذا العام.


وفيما يخص الطلبة اوضح زكارنة انه كان هناك غيابات قليلة في صفوف الطلبة تقدر بـ 200 طالب، ومعظمهم من طلبة الدراسة الخاصة.
وفيما يتعلق بإعتراض بعض الطلبة على قصر الوقت في امتحان الادارة وصعوبة اسئلة الكيمياء، قال زكارنة ان قدرات الطلبة تختلف وهذا هو الوضع الطبيعي لهم، فأسئلة الامتحان في الوضع الطبيعي ليست بمتناول الجميع، مضيفا” ان الامتحان في جميع الدول لا يرضي الجميع، وغالبية الطلبة عبروا عن رضاهم عن الامتحانات بشكل عام.”
وقال زكارنة ان عملية التصليح تسير بشكل ممتاز حيث انجز ما يقارب 50% من الامتحانات وعلى رأسها اللغة العربية واللغة الانجليزية، موضحا ان نتائج الثانوية العامة سيتم اعلانها قبل عيد الفطر.
وفيما يخص قطاع غزة اوضح زكارنة ان الية تقديم الامتحانات والتصليح تسير في نفس الاتجاه، وان الانسجام يسير بشكل مميز بين الضفة وغزة.


حمل نتائج -قطاع غزة من خلال الرابط 
http://www.mediafire.com/?8pe4aw27dmlk20l

حمل نتائج -الضفة الغربية من خلال الرابط
http://irarab.com/upload/WB.XLS

نتائج الثانوية العامة توجيهي 2013 - فلسطين 
http://www.itawjihi.com/2013/

اذاعة صوت الاقصى 

موقع وزارة التربية والتعليم -غزة

موقع دنيا الوطن
http://www.alwatanvoice.com/ar/tawjihi/

توجيهي | نتائج التوجيهي | نتائج الثانوية العامة | توجيهي فلسطين 2013| نتائج التوجيهي 2013| توجيهي 2013| نتائج الثانوية العامة 2013| نتائج فلسطين 2013| نتائج 2013, الثانوية, التوجيهي, العامة, توجيهي, توجيهي 2013, توجيهي فلسطين 2013, فلسطين, نتائج, نتائج 2013, نتائج الثانوية العامة, نتائج الثانوية العامة2013 , نتائج التوجيهي, نتائج التوجيهي 2013, نتائج فلسطين 2013 نتائج التوجيهي فلسطين2013 ، نتائج التوجيهي الضفة الغربية 2013، نتائج التوجيهي غزة 2013، نتائج التوجيهي 2013، نتائج امتحانات الثانوية العامة فلسطين التوجيهي2013 ، توجيهي فلسطيني 2013، توجيهي 2013، امتحانات ، اسئلة ، وزارة ، سنوات سابقة ، وزارة التربية والتعليم العالي ، الثانوية العامة2013 ، اجابات أسئلة ، اجوبة امتحانات ، نصائح دراسية ، مناهج وكتب ، ارشادات للدراسة ، مواد علمية ، طلاب علمي وادبي وتجاري وصناعي ، طلاب الضفة الغربية وغزة ، كل إشي لطلاب التوجيهي 2013 في فلسطين